نظام إدارة المشاريع

تم تصميم النظام بأحدث لغات البرمجة نظام إدارة المشروعات هو نظام يقوم بمتابعة المشروعات البنائية التي ينفذها المقاول ومراقبة الجودة والكميات بحسب مراحل التنفيذ المقرره ، وتم تصميم هذا النظام.

v     خصائص انظام:

يقسم النظام إلى :

إعداد المشروع :

وهي المرحلة التي تسبق تنفيذ المشروع وفيها تتم العمل على تعريف المشروع ومواصفات المشروع سواء المواصفات الإنشائية أو المعمارية أو الميكانيكية أو الكهربائية  والتكلفة التقريبية  للمشروع وحصر جدول الكميات التقريبية . وتقسم هذه المرحلة للتالي.

 

 

-          طلب تنفيذ المشروع :

تقوم الجهة أو الإدارة بطلب تنفيذ مشروع معين وترفع طلبها للإدارة المعنية للموافقه على تنفيذ المشروع .

 

-          الموافقة على المشروع :

يتم من خلال هذه الشاشة الموافقة على تنفيذ المشروع من عدمه ففي حال رفض المشروع يتم ابداء الأسباب والأحتفاظ بالطلب في النظام ضمن قائمة الطلبات المرفوضة . أما في حال الموافقة على المشروع فيتم تحديد اسم للمشروع وتحديد لجنة التصميم لتقوم بإعداد المشروع وهذه اللجنة يتم تحديدها من شاشة اللجان المخصصة.

-          مواصفات المشروع :

المواصفات العامة : يتم في هذه الشاشة تحديد المواصفات العامة (مدة التنفيذ- موقع المشروع – المخططات الخاصة بالمشروع ).

 

المواصفات الإنشائية : يتم من خلالها تحديد البنود الإنشائية والمواصفات الخاصة بكل بند مع تحديد الكميات والوحدات .

المواصفات المعمارية : يتم من خلالها تحديد البنود المعمارية  والمواصفات الخاصة بكل بند مع تحديد الكميات والوحدات .

المواصفات الميكانيكية : يتم من خلالها تحديد البنود الميكانيكية والمواصفات الخاصة بكل بند مع تحديد الكميات والوحدات .

  

المواصفات الكهربائية : يتم من خلالها تحديد البنود الكهربائية والمواصفات الخاصة بكل بند مع تحديد الكميات والوحدات .

-          تقدير التكلفة :

يتم تقدير تكلفة المشروع تكلفة تقديرية وعمل الارتباط المالي والرفع للجهة المعنية بذلك .

 

تحليل ودراسة العروض:

في هذه المرحلة يتم تحليل جميع العروض المقدمة من المقاولين ودراستها فنيا وماليا وذلك حسب التقرير المعد من لجنة التصميم ويتم مفاضلة العروض واخنيار العرض الأنسب ماليا وفنيا وتعميده بتنفيذ المشروع. وتقسم هذه المرحلة للتالي:

-          لجان تقييم العروض :

يتم تحديد لجنة من شاشة اللجان المخصصة لتقييم العروض المقدمة من المقاولين وربط اللجنة بالمشروع المراد تنفيذه .

 

-          تحليل العروض :

يقوم المشرف على العروض بإدخال جميع العروض المقدمة حسب المقاول وحسب جداول الكميات المعده مسبقا للأعمال الإنشائية والمعمارية والميكانيكية والكهربائية والمخططات والمرفقات المصحوبة مع العروض .

 

 

-          لجنة التقييم الفنية :

يقوم كل عضو من أعضاء لجنة تقييم العروض بالدخول على هذه الشاشة للموافقة على العروض أو رفضها ففي حال رفض أي عرض من العروض يقوم بإبداء سبب الرفض أما في حال الموافقة فيتم تحديد درجة الأفضلية لها .كما يقوم رئيس اللجنة بتحديد العروض التي تمت الموافقة عليها من قبل الأعضاء وأختيار العروض المناسبة وتحديد الأفضليه لها .

-          الترسية :

تقوم الإدارة المعنية بترسية العرض على المقاول صاحب العرض الأفضل ماليا وفنيا وإبلاغ اإدارة المعنية بتنفيذ المشروع بذلك .

 

-          التعميد :

تتم من خلال هذه الشاشة إدخال جميع بيانات التعميد الصادر للمقاول الفائز بتنفيذ المشروع كرقم وتاريخ التعميد وبيانات المقاول البيانات الأساسية للمشروع وهي شاشة الربط بين المقاول والمشروع .

 

الإشراف على المشروع :

يتم في هذه المرحلة متابعة مراحل تنفيذ المشروع  ومراقبة الكميات ومده التنفيذ وإنهاء مستخلصات المقاول حسب نسبة الإنجاز التي تمت لجميع الأعمال . وتقسم هذه المرحلة للتالي :

-          تشكيل لجنة الإشراف :

يتم تحديد لجنة من شاشة اللجان المخصصة للإشراف على تنفيذ المشروع من ناحية الجودة والكميات.

-          محضر تسليم الموقع :

يتم من خلال هذا المحضر تثبيت تاريخ تسليم الموقع للمقاول ومن هذا التاريخ يحسب مده تنفيذ المشروع المدون مسبقا وفي حال اي تأخير يطبق نظام الغرامة على المقاول .

-          المستخلصات :

والمقصود بها المستخلصات المالية للمقاول والتي يتم احتسابها له حسب نسبة الإنجاز التي تمت بالمشروع لكل الأعمال المتفق عليها سابقا وهي

الأعمال الإنشائية : يتم احتساب نسبة الأعمال الإنشائية المنجزة من مجموع الكمية المتفق عليها ويتم احتساب المستخلص على أساسه.

الأعمال المعمارية : يتم احتساب نسبة الأعمال المعمارية المنجزة من مجموع الكمية المتفق عليها ويتم احتساب المستخلص على أساسه.

الأعمال الكهربائية : يتم احتساب نسبة الأعمال الكهربائية المنجزة من مجموع الكمية المتفق عليها ويتم احتساب المستخلص على أساسه.

الأعمال الميكانيكية : يتم احتساب نسبة الأعمال الميكانيكية المنجزة من مجموع الكمية المتفق عليها ويتم احتساب المستخلص على أساسه.

 

التسليم المبدئي للمشروع :

في هذه المرحله يقدم المقاول طلبه بصرف المستخلص النهائي وذلك لإنتهائه من العمل في المشروع وتقوم الإدارة المعنية بالتأكد من ذلك وفحص كل مايتعلق ففي المشروع للموافقه على تسليمه المستخلص النهائي . وتقسم هذه المرحله للتالي:

-          استلام خطاب التسليم المبدئي:

   يتم من خلال هذه الشاشة إدخال جميع بيانات الخطاب المرسل من المقاول للتسليم المبدئي  للمشروع .

-          لجنة الإستلام المبدئي للمشروع :

يتم تحديد لجنة من شاشة اللجان المخصصة ليقوم أعضائها بفحص المشروع والإستلام المدئي للمشروع في حال أن جميع المواصفات والشروط مطابقة .

-          محضر الإستلام المبدئي :

تقوم اللجنة من خلال هذا المحضر تثبيت تاريخ الإستلام المبدئي الذي من خلاله سيقوم النظام بالكشف على أيام التأخير وذلك إعتمادا على تاريخ تسليم الموقع للمقاول . وفي حال وجود تأخير سيتم تطبيق الغرامة على المقاول من قبل الجهة المختصة أما في حال عدم وجود أي تأخير يتم رفع الأوراق الرسمية للمقاول + المستخص النهائي + محضر الإستلام المبدئي للإدارة المعنية .

 

الإستلام النهائي للمشروع:

هذه المرحله تكون بعد سنة من التسليم المدئي وهي فترة الضمان المخصصة للمشروع والتي على ضوئها يتم الإفراج عن الضمان المقدم من قبل المقاول قبل تنفيذ المشروع  وتقسم للتالي:

-          تشكيل لجنة الإستلام النهائي :

يتم تحديد لجنة من شاشة اللجان المخصصة للإستلام النهائي للمشروع حيث يقوم أعضائها بفحص المشروع فحصا كاملا .

-          محضر الإستلام النهائي :

يقوم أعضاء اللجنة بفحص المشروع بشكل كامل وإثبات ماإذا كان هناك أي عيوب أو أخطاء فنية في البناء أو أن المشروع خالي من أي عيوب أو أخطاء ليتم الإفراج عن الضمان .

-          الإفراج الضمان :

من خلال هذه الشاشة يتبين لنا المشاريع الخاليه من العيوب للسماح بالإفراج عن الضمان المقدم من قبل المقاول .

العوده